Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

رسالة مفتوحة إلى الرئيس أوباما في الواشنطن بوست: القصف الروسي لسوريا يتسبب بالقتل والدمار ويغذي التطرف

Naame_Shaam_Ad_WP_31jan2016رسالة مفتوحة إلى الرئيس أوباما في الواشنطن بوست:

القصف الروسي لسوريا يتسبب بالقتل والدمار ويغذي التطرف

لاهاي، 1 شباط 2016 – دعت حملة (نامه شام) (1) الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الضغط على روسيا لوقف قصفها لسوريا. وجاءت الدعوة على شكل رسالة مفتوحة نُشرت يوم أمس في صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

تحت عنوان “على القصف الروسي لسوريا أن يتوقف، سيادة الرئيس”، تقول الرسالة: “إن الطائرات الحربية الروسية تقصف بشكل أساسي المدنيين والثوار المدعومين من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا. وقد استخدمت جميع أنواع الأسلحة في هذه الحملة، من قنابل عنقودية وفوسفورية وفراغية، إلى صواريخ كروز طويلة المدى، إلى “قنابل غبية”. وقد تسبب ذلك في قتل وجرح مئات المدنيين والثوار، وتشريد عشرات الآلاف من منازلهم.”

“إن الهدف الأساسي للتدخل العسكري الروسي في سوريا هو الحيلولة دون هزيمة الحرس الثوري الإيراني، الذي يتحكم بقوات النظام السوري وميليشياته ويقودها على الأرض. ويستمر عشرات الآلاف من جنود إيران في سوريا – حزب الله الله اللبناني والميليشيات الشيعية العراقية والأفغانية، بالإضافة للميليشيات العلوية السورية – بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تحت غطاء الطائرات الروسية.”

وتضيف الرسالة “إن السوريين يتساءلون: بأي حق تقصف روسيا وإيران سوريا وتجوّع البلدات والمدن المحاصرة حتى الموت؟ بأي حق يُسمح لنظام بشار الأسد وداعميه بارتكاب المجازر الجماعية؟”

“يريد السوريون كذلك أن يعرفوا لماذا لا توقف الولايات المتحدة وحلفاؤها هذه المذبحة، ولماذا لا تفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على روسيا وإيران لارتكابها جرائم الحرب هذه.”

“يعتقد معظم السوريون اليوم أن القيم الديمقراطية الغربية قد تمت التضحية بها مقابل التوصل لاتفاق نووي مع إيران وعقد صفقات أعمال في المستقبل. ويرى الكثيرون أن عدم تحرك الغرب لوقف الحرب في سوريا يعكس رضاه عمّا يحدث، وحتى تواطؤه معه.”

“سيادة الرئيس، إن روسيا تستغل فشل الغرب في التحرك، والنتيجة هي مزيد من التطرف والإرهاب، مزيد من اللاجئين، وشرق أوسط مفتت. لا يعقل أن يصبّ ذلك في مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها.”

تطلب الرسالة بعد ذلك من الرئيس أوباما أن يقوم بالخطوات التالية:

  • “التعامل مع الحرب في سوريا باعتبارها نزاعاً مسلحاً دولياً طرفاه الأساسيان احتلال أجنبي من قبل إيران وروسيا ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي.
  • دعم إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للتحقيق في جميع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا.
  • الضغط على روسيا خلال محادثات جنيف من خلال المزيد من العقوبات الاقتصادية والعزل الدبلوماسي من أجل دفعها لفك ارتباطها بالنظام الإيراني ولتصبح جزءاً من الحلّ في سوريا.
  • الوفاء بوعودك بتسليح وتدريب ما يكفي من الثوار السوريين المعتدلين، ليس فقط لمحاربة داعش والمجموعات المرتبطة بالقاعدة، بل لمحاربة قوات وميليشيات النظامين السوري والإيراني أيضاً.
  • فرض مناطق حظر جوي لحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، تماشياً مع عُرف “مسؤولية الحماية” الدولية.
  • مساعدة السوريين في بناء دولة ديمقراطية يسود فيها حكم القانون، ولا مكان فيها للأسد وداعميه.”

وتختتم الرسالة بالقول: “سيادة الرئيس، وحدها الولايات المتحدة الأميركية من يستطيع إنقاذ سوريا والشرق الأوسط من المزيد من التفتت.”

هذا وقد نُشرت الرسالة المفتوحة إلى جانب صورة عملة ورقية سورية معدّلة وساخرة كانت (نامه شام) قد أصدرتها لتصوير الاحتلال الإيراني لسوريا. وتحمل العملة صورة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الحاكم الفعلي للمناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام.(2)

يُذكر إن هذه الرسالة المفتوحة هي الرسالة السابعة التي تنشرها (نامه شام) في الواشنطن بوست. وكانت الرسائل الست السابقة قد نُشرت في الصحيفة نفسها خلال عام 2015.(3)

ملاحظات للمحررين:

1. (نامه شام)، التي تعني “رسائل من الشام” بالفارسية، مجموعة من الناشطين والصحفيين المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تركز على كشف دور النظام الإيراني في سوريا. للمزيد من المعلومات عن المجموعة ونشاطاتها، انظر  www.naameshaam.org.
تتلقى (نامه شام) الدعم من مؤسسة (حكم القانون) في هولندا، www.lawrules.org.

وقد أصدرت (نامه شام) ثلاثة تقارير معمقة عن دور النظام الإيراني في سوريا:

  • “تمويل الإرهاب – الأثر الاقتصادي لبرنامج إيران النووي ولدعمها لمجموعات مسلحة في الشرق الأوسط” (كانون الأول/ديسمبر 2015). تجدون النص الكامل للتقرير بالإنكليزية على هذا الرابط، والتصريح الصحفي بالعربية على هذا الرابط.
  • “التطهير الطائفي الصامت: الدور الإيراني في التدمير والتهجير في سوريا” (أيار/مايو 2015). تجدون النص الكامل للتقرير بالإنكليزية على هذا الرابط، وبالعربية على هذا الرابط.
  • “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال” (تشرين الثاني/نوفمبر 2014). تجدون النص الكامل للتقرير بالإنكليزية على هذا الرابط، والملخص التنفيذي للتقرير بالعربية على هذا الرابط.

2. انظروا هنا.

3. تجدون الرسائل الست السابقة من (نامه شام) إلى الرئيس أوباما في صحيفة واشنطن بوست على الروابط التالية:

  1. الرسالة الأولى، 5 أيار/مايو 2015
  2. الرسالة الثانية، 19 أيار/مايو 2015
  3. الرسالة الثالثة، 23 حزيران/يونيو 2015
  4. الرسالة الرابعة، 30 حزيران/يونيو 2015
  5. الرسالة الخامسة، 7 كانون الأول/ديسمبر 2015
  6. الرسالة السادسة، 14 كانون الأول/ديسمبر 2015.

 

اترك رداً