Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

1 من 4: ترجمة رسالة (نامه شام) الأولى للرئيس الأميركي في الواشنطن بوست

NaameShaamAdWashingtonPost5May2015نُشر هذا الإعلان بالإنكليزية في صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية بتاريخ 5 أيار/مايو 2015. انظر هنا. فيمايلي ترجمة لنص الإعلان.

إيران تحتل سوريا أصلاً، سيادة الرئيس

يتحكم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني فعلياً بجميع العمليات العسكرية الكبرى التي تُنسب للنظام السوري، ويتحكم قادة عسكريون إيرانيون ومن حزب الله اللبناني بمعظم قوات النظام، بالإضافة للميليشيات العراقية والأفغانية الشيعية.

الدور الإيراني في سوريا يرقى إلى احتلال عسكري غير مشروع، كما تعرّفه اتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

في المناطق التي لا تخضع لسيطرتهم، تستهدف البراميل المتفجرة وقذائف الهاون والصواريخ المدنيين يومياً، بمعرفة وتورط قادة عسكريين إيرانيين ومن حزب الله. وقد استُخدمت أسلحة كيميائية وسامّة مراراً في هذه الهجمات.

لا يُعقل أن لا يُحاسب النظام الإيراني عن مسؤوليته عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في سوريا، في الوقت الذي ينشر فيه الأذى والخراب كذلك في العراق ولبنان واليمن، من خلال الميليشيات التي يتحكم بها في هذه البلدان.

لذا نطالبكم، سيادة الرئيس، بفعل ما يلي:

  • التعامل مع الحرب في سوريا على أنها نزاع دولي مسلح طرفاه الأساسيان احتلال أجنبي من قبل النظام الإيراني وميليشياته ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي.
  • إحالة الوضع في سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تُرتكب في سوريا، بما في ذلك دور إيران وحزب الله في هذه الجرائم.
  • فرض مناطق حظر جوي لحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، وذلك تماشياً مع عُرف “مسؤولية الحماية” الدولية.
  • الإيفاء بوعودكم بتسليح وتدريب ما يكفي من الثوار السوريين المعتدلين، ليس فقط لمحاربة داعش والتنظيمات المرتبطة بالقاعدة، بل كذلك لمحاربة قوات وميليشيات النظامين السوري والإيراني.

سيادة الرئيس، يحتاج السوريون أن يعرفوا أنهم لم يرتكبوا خطأ في آذار/مارس 2011 حين خرجوا إلى الشوارع مطالبين بالحرية والكرامة.

لتصوير الاحتلال الإيراني لسوريا، أصدرت (نامه شام) عملة ورقية سورية معدّلة وساخرة تحمل صورة الجنرال قاسم سليماني، الحاكم الفعلي لسوريا.

للمزيد من المعلومات عن دور النظام الإيراني في سوريا، انظروا تقرير (نامه شام) “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال”: http://www.naameshaam.org.

(نامه شام)، التي تعني “رسائل من الشام” بالفارسية، مجموعة من الناشطين والصحفيين المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تركز على كشف دور النظام الإيراني في سوريا. تتلقى (نامه شام) الدعم من مؤسسة (حكم القانون) في هولندا،www.lawrules.org.

هذا الإعلان هو الأول من أصل أربعة إعلانات. الإعلان التالي سينشر هنا في أواسط أيار/مايو.

مرفق: نسخة بي دي إف من الصفحة 3 من عدد واشنطن بوست 5 أيار/مايو 2015

اترك رداً