Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

تمديد المحادثات النووية مع إيران “رخصة لاستمرار حمّام الدم” في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين

Naame Shaam banner - Vienna, 12 May 2014

Naame Shaam banner – Vienna, 12 May 2014

طهران/دمشق/بيروت، 21 تموز/يوليو 2014 – وصفت حملة (نامه شام) قرار مجموعة P5+1 وإيران الأحد بتمديد مفاوضاتهما النووية بأنه رخصة مجانية للنظام الإيراني للاستمرار في مغامراته الدموية في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين.

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات التي عقدت في فيينا بين 2 و20 تموز/يوليو 2014 قد فشلت، مرة أخرى، في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي والعقوبات الدولية المفروضة على إيران. وقد اتفق الطرفان على تمديد المفاوضات لمدة أربعة أشهر، على أن تُستأنف في بداية أيلول/سبتمبر وتنتهي قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

وقال الناطق باسم (نامه شام) بيمان كامفار: “في الوقت الذي يلعب فيه النظام الإيراني بالوقت من خلال هذه المفاوضات التي لا تنتهي، لم يتوقف كذلك عن استخدام جميع أوراقه الإقليمية، واحدة تلو الأخرى، من أجل الضغط على القوى الغربية للتوصل إلى صفقة تصبّ في مصلحته. ولم تكن أوامر النظام الإيراني للجناح العسكري لحركة حماس وللجهاد الإسلامي في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل، ولحزب الله اللبناني بإطلاق بعض “الصواريخ التحذيرية” من جنوب لبنان على إسرائيل، سوى آخر حلقة في مسلسل حرب “باردة” بين النظام الإيراني والغرب.”

وأضاف كامفار: “تعتقد القوى الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، أنها “تستنزف” إيران ببطء. هذه هي السياسة التي يتبعونها في سوريا، حيث يقدّم الإيراني دعماً عسكرياً واقتصادياً هائلاً لنظام الأسد؛ وفي لبنان، حيث يموّل النظام حزب الله اللبناني ويسلّحه؛ في العراق، حيث يدعم النظام حكومة المالكي والميليشيات الشيعية ضد المتمردين السنّة؛ والآن في غزّة، حيث يموّل النظام حماس والجهاد الإسلامي ويوجّههما.”

“لكن هذا “الاستنزاف البطيء” يأتي على حساب عامّة الإيرانيين، الذين يعانون من مشقات اقتصادية وقمع متزايدين، وعلى حساب عدد متعاظم من القتلى والدمار وتصاعد التطرّف في سوريا والعراق وفلسطين، بالإضافة إلى انعدام الاستقرار في لبنان والمنطقة بشكل عام.”

من جهته قال علي رحيمي، وهو ناطق آخر باسم (نامه شام): “حين تُستأنف المحادثات النووية في أيلول/سبتمبر، على الدول الغربية في مجموعة P5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) أن تقول للنظام الإيراني إن العقوبات الاقتصادية على إيران لن تُرفع ما لم يضمن النظام حقوق الإنسان الأساسية في إيران وما لم يسحب من سوريا كل جنوده من سباه باسداران (الحرس الثوري الإيراني) وحزب الله اللبناني والميليشيات العراقية. عليهم أن يطالبوا النظام الإيراني بوقف الدعم العسكري والاقتصادي الذي يقدمه لنظام بشار الأسد ووقف تدخله في العراق ولبنان وفلسطين.”

وأضاف رحيمي إنهم “إن لم يفعلوا ذلك، فإنهم يضيّعون الفرصة الواقعية الوحيدة لوقف حمّام الدم في سوريا والعراق ولضمان استقرار لبنان.”

إن السبب الرئيسي للتدخل الكبير للنظام الإيراني في الحربين السورية والعراقية هو الحفاظ على إمكانية تزويد حزب الله اللبناني وحماس بالأسلحة والصواريخ لإبقائهما قوة رادعة ضد إسرائيل والغرب في حال قامت هذه بضرب منشآت إيران النووية.

“يجب أن يرى النظام الإيراني خطوطاً حمراء واضحة حتى يفكر جدّياً بإنهاء تدخله في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين،” قال رحيمي، “وإلا فإنه سيواجه المزيد من العزل الدولي وعقوبات اقتصادية أشدّ. لا يمكن لبلدان ديمقراطية مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أن تتناسى معاناة ملايين الإيرانيين والسوريين والعراقيين واللبنانيين والفلسطينيين من أجل بضعة تنازلات صغيرة ومؤقتة من قبل النظام الإيراني. ذلك ببساطة أمر غير مقبول.”

للمزيد من الأسئلة:
يُرجى الاتصال بالناطق الرسمي باسم (نامه شام) حسين أمير
بريد إلكتروني: [email protected]

ملاحظات للمحررين:

[1] (نامه شام)، أو (رسائل من الشام) بالفارسية، مجموعة من الناشطين والصحفيين-المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين الذين يعملون للتعريف بدور النظام الإيراني وسياساته في سوريا. نقوم بمراقبة وتفنيد الدعاية الإعلامية المساندة للنظام السوري التي يديرها النظام الإيراني ووسائل إعلامه. كما ننظم حملات وتظاهرات سلمية بهدف الضغط على النظام الإيراني لسحب جنوده من سوريا ووقف دعمه للنظام الدموي السوري، وللتأثير على الخطاب العام عن الثورة السورية. للمزيد من المعلومات عن (نامه شام)، الرجاء زيارة موقعنا الإلكتروني: www.naameshaam.org

[2] للمزيد من التفاصيل عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إيران وقوى P5+1، انظروا مثلاً:
http://www.reuters.com/article/2014/07/18/us-iran-nuclear-idUSKBN0FN27020140718
http://www.reuters.com/article/2014/07/20/uk-iran-nuclear-idUKKBN0FN2MY20140720

معلومات توضيحية:

لقد سبق أن صرّح عدد من المسؤولين الإيرانيين وقيادات حزب الله أن نظام بشار الأسد ما كان ليبقى طويلاً على قيد الحياة لولا الدعم العسكري والاقتصادي الهائل الذي يتلقاه من النظام الإيراني. قوات سباه باسداران وحزب الله هي من يخوض كل المعارك الكبرى في سوريا الآن، وليس قوات الأسد. العديد من الحواجز في دمشق تحرسها الميليشيات العراقية، وقد اعترف عدد من ضباط سباه باسداران أنهم هم من يقودون العمليات العسكرية الكبرى ضد مقاتلي المعارضة السورية.

يقدّر المراقبون أن مليارات الريالات الإيرانية تُصرف من الجيب العام الإيراني كل شهر لإبقاء الأسد في الحكم، إذ يموّل النظام الإيراني قسماً كبيراً من اقتصاد المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري ويضخ ملايين الدولارات إلى المصرف المركزي السوري ليستطيع النظام دفع الرواتب واستيراد المواد الغذائية والحاجات الأساسية الأخرى لمناصريه. ولولا هذا الدعم المالي لانهارت الليرة السورية منذ وقت طويل.

كما أن النظام الإيراني هو من يدفع فاتورة الأسلحة الروسية التي يتم إرسالها إلى قوات الأسد، بالإضافة لتمويل كل العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات سباه باسداران وحزب الله اللبناني والميليشيات العراقية التي تقاتل في سوريا.

الحاكم الفعلي في سوريا اليوم هو الجنرال قاسم سليماني، قائد سباه قدس، وهو فيلق من سباه باسداران (الحرس الثوري الإيراني) مسؤول عن العمليات خارج إيران. ويتحكم سباه قدس بشكل كامل بقوات نظام الأسد، وكذلك بسياساته واقتصاده. حتى أن الأسد بات يُلقب بـ “نائب” الجنرال سليماني.

في الوقت نفسه، يعاني عدد متزايد من عامّة الإيرانيين من صعوبات اقتصادية، إذ يتزايد الفقر والحرمان في إيران يوماً بعد يوم. إننا في (نامه شام) نعتقد أن إيران تنزف في سوريا، وأن سوريا قد أصبحت فيتنام إيران.

للمزيد من التفاصيل، انظروا:
http://www.naameshaam.org/en/sepah-pasdaran-commander-iranian-support-kept-al-assad-in-power
http://www.naameshaam.org/en/sepah-pasdaran-commander-al-assad-is-fighting-syria-war-as-our-deputy
http://www.naameshaam.org/en/syria-is-an-occupied-country-and-sepah-pasdaran-are-the-ones-who-rule-it
http://www.naameshaam.org/en/irans-failing-economy-the-syria-adventure-and-dreaming-of-the-bomb
http://www.naameshaam.org/en/naame-shaam-launches-new-election-campaign-vote-for-iranian-gen-qassem-soleimani-as-president-of-syria-and-bashar-al-assad-as-his-deputy

للتعريف بدور النظام الإيراني في سوريا، قام ناشطو (نامه شام) في 8 نيسان/أبريل 2014 بالتظاهر السلمي أمام فندق في برلين حيث كان وزير الصناعة والتجارة الإيراني ومسؤولون إيرانيون آخرون يحضرون مؤتمر أعمال إيرانياً-ألمانياً هناك. للمزيد من التفاصيل، انظروا:
http://tinyurl.com/p286rug

في 3 أيار/مايو 2014 قام ناشطو (نامه شام) بالتظاهر مرة أخرى في مقر مؤتمرات في فيينا حيث كانت ممثلة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية ووزير الخارجية الإيراني يناقشان برنامج إيران النووي. للمزيد من التفاصيل، انظروا:
http://tinyurl.com/o9wdrbu

في 7 تموز/يوليو 2014، أرسلت (نامه شام) رسالة مفتوحة إلى وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعوهم فيها إلى ربط المفاوضات النووية مع دور إيران في سوريا والعراق ولبنان. تجدون نص الرسالة على الرابط:
http://tinyurl.com/qjs4ff7

 

اترك رداً