Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

سلسلة جديدة من النكات عن #خامنئي_في_سوريا

أحياناً لا يسع المرء أن يفعل شيئاً في مواجهة الموت سوى الضحك. بل إن الضحك والتنكيت قد يكونان أحياناً الردّ الملائم الوحيد لمواقف عبثية معينة. فكما قال الكاتب الأمريكي الساخر مارك توين مرة، “تمتلك البشريّة سلاحاً واحداً فعالاً جداً، ألا وهو الضحك… إن السلطة، المال، الإقناع، التوسّل، الاضطهاد – كلها يمكن أن تزحزح هراء هائلاً بعض الشيء، تدفعه قليلاً، تضعفه قليلاً، قرناً بعد قرن؛ لكن الضحك وحده ما يستطيع تفجيره إلى أشلاء وذرات في انفجار واحد. ما من شيء يستطيع أن يقف في وجه هجوم الضحك.”

تهدف سلسلة نكات آية الله علي #خامنئي_في_سوريا هذه إلى فعل ذلك بالضبط: استخدام النكات والضحك كسلاح ضد “الهراء الهائل” الذي تمثله مغامرة الخامنئي الكارثية في سوريا. إذ إن الخامنئي، باعتباره المرشد الأعلى للنظام الإيراني، هو المسؤول الأكبر، في رأينا، عن كل هذا الموت والدمار العبثيين اللذين تشهدهما سوريا.

نأمل ألا يشعر أولئك الذين عانوا ويعانون من عواقب مغامرات الخامنئي في سوريا بالإهانة بسبب نكاتنا. فليست نيّتنا أن نسخر أو نقلل من أهمية مآسيهم بالتنكيت عليها. العكس صحيح، في الحقيقة. فكما يقول فيلسوف التنوير الفرنسي رينيه ديكارت، “بهجتك هي أساك وقد زال عنه القناع. فالبئر ذاته الذي يرتفع منه ضحكك غالباً ما امتلأ بدموعك.” ولا تنسوا أن “الحياة لا تتوقف عن أن تكون مضحكة حين يموت الناس إلا بالقدر الذي تتوقف فيه عن أن تكون جادة حين يضحك الناس،” كما يقول المسرحي الإيرلندي جورج برنارد شو.

قواعد اللعبة

سنقوم بين الحين والآخر بنشر نكتة (نأمل أن تكون مضحكة) عن #خامنئي_في_سوريا على صفحة (نامه شام) على فيسبوك وتويتر، ونترجمها إلى الفارسية والعربية والإنكليزية. ستكون النكات على شكل حزورة (سؤال وجواب)، وسندعو قراءنا للمشاركة بأجوبة بديلة لتلك التي ننشرها في التعليقات، وإلى التصويت على أفضل الأجوبة التي يشارك بها القراء عن طريق “الإعجاب” بها.

ستتبع جميع النكات – حتى إشعار آخر – أسلوباً محدداً وصارماً: على جميع النكات أن تبدأ بأحد الوسوم (هاشتاغ) المدرجة أدناه، وأن تحتوي على كلمة #سوريا أو شيء مرتبط بسوريا بشكل واضح. على جميع الأجوبة أن تبدأ بكلمات ملائمة محددة (لأنه، معه حق.. إلخ). على القراء اتباع القواعد نفسها إن أرادوا المشاركة.

على جميع النكات أن تبدأ بأحد الوسوم (الهاشتاغات) التالية:
– #ليش_خامنئي (أي لماذا في العامية السورية) وعلى جميع أجوبة هذا السؤال أن تبدأ بـ “لأنه”.
– #كيف_خامنئي ، وعلى جميع أجوبة هذا السؤال أن تبدأ بفعل يجيب على سؤال كيف.
– #خامنئي_معه_حق (و”معه حق” هنا قد تعني أيضاً “كان معه حق” في الماضي أو “سيكون معه حق” في المستقبل) وعلى جميع أجوبة هذا السؤال أن تبدأ بـ “معه حق” أو “ما معه حق” أو “ما له علاقة”، متبوعة بـ “لأنه”.

كما نشجع كل الفنانين الموهوبين بين قرائنا إلى المشاركة برسوم وكاريكاتيرات تصوّر النكات التي يحبونها وإرسالها إلينا للنشر.

المعايير

– لن نسمح بأية إهانات شخصية أو مسبّات.
– لن نتساهل مع الطائفية أو العنصرية أو إهانة الأديان. تهمّنا النكات السياسية فقط.
– نبحث عن النوعية وليس الكمية – على النكات أن تكون أصلية، ذكية ومضحكة.
– أي مشاركة لا تتقيد بقواعد النكات المبينة أعلاه سيتم حذفها.

نكتة مثال

س: #ليش_خامنئي بعث حزب الله ليبرود #سوريا ؟

ج: ﻷنه خربط (أخطأ) بين يبرود و بيروت.

نتمنى أن تعجبكم نكاتنا عن #خامنئي_في_سوريا ونتطلع إلى مشاركتكم.

يرجى النشر على أوسع نطاق. شكراً.

1 Comment
اترك رداً